5


تزداد عدد الفيروسات والبرامج المقرصنة في الهواتف الذكية بعد التطور التدريجي الذي حصل في الهواتف الذكية ، وأحد هذه الأدلة بأن التطبيقات المقرصنة بسوق الأندرويد جوجل بلاي تضاعف 4 مرات تقريباً بين عامي 2012-2014 ، ويستفيد مجرمو الأنترنت من إنشاء وتطوير تطبيقات خبيثة للأغراض التجسسية باستخدام طرق ملتوية لانتهاك الخصوصية  وسرقة التفاصيل الشخصية ، لكسب المال لأعمالهم سيئة ، وهي أحد المخاوف التي تتسبب في قلق مستخدمين الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد خاصة.

  -   كيف تحصل هواتف الأندرويد على الفيروسات ؟

يستخدم مطورو تلك التطبيقات الخبيثة تقنيات ذكية وطرق جديدة بشكل متزايد لمحاولة إخفاء صلاحيات وأذونات تلك التطبيقات وتجاوز الطرق الآلية وإعدادات الأمان التي تستخدمها جوجل في حماية متجرها ومستخدمين نظامها من تلك التطبيقات.

وقد رصدت جوجل أكثر من 100,000 تطبيق وهمي خبيث متنكراً في زي الشرعية ظهرت مؤخراً في متجر بلاي ستور قبل أن تتم إزالتها.
ولعل من أهم أسباب وصول الفيروس لهاتفك الأندرويد هو تحميل التطبيقات من مواقع ومتاجر غير موثوقة وتحتوي على تطبيقات مقرصنة ، أو الضغط على وصلات خارجية غريبة ، لذلك أصبح من الضروري أن تقوم بتحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية لنظام الأندرويد مثل :  Amazon, Galaxy app, PlayStore.

  -   ما أضرار الفيروسات والبرامج الخبيثة على هواتف الأندرويد ؟

تركز معظم البرامج الضارة على سرقة المعلومات الخاصة والإيميلات وكلمات المرور أو التجسس على رسائل أو مكالمات خاصة ، ويمكن للفيروسات إرسال رسائل نصية قصيرة إلى جهات الاتصال الخاصة بك للترويج عن منتجاتهم عن بعد ، أو إرسالها إلى أرقام خاصة تكون قيمتها غالية ، وأيضاً عرض الإعلانات في نوافذ منبثقة على الشاشة الرئيسية باعتبارها أحد الوسائل لكسب المال ، وربما تقوم بتحميل تطبيقات أخرى غير موثوقة لأداء وظائف معينة ، والسيطرة على الجهاز بالكامل عن بعد !!

  -   كيفية إزالة الفيروسات نهائياً من هواتف الأندرويد ؟

*يرجى قراءة هذه الصفحة لأنها عبارة عن دليل شامل لكيفية إزالة الفيروسات نهائياً من هواتف الأندرويد ، إذا كان لديك أي استفسار أو طلب مساعدة فلا تتردد بطرحه في صندوق التعليقات.




  *  الخطوة 1: إلغاء تثبيت التطبيق الخبيثة من هاتفك الأندرويد


عندما يصاب هاتفك الأندرويد بأحد التطبيقات الخبيثة حاول تحديد وإلغاء تثبيت التطبيقات المشتبه بها ، وذلك عن طريق الذهاب إلى :
1- انتقل إلى الضبط / مدير التطبيقات (*الطريقة قد تختلف حسب نوع جهازك.)
2- في حالة قمت بتحديد التطبيق ومعرفته فقم بإلغاء تثبيته مباشرة ، في حال لم تتعرف على التطبيق فأننا ننصح بإلغاء تثبيت جميع التطبيقات المثبتة مؤخراً.
3- بعد تطبيق جميع الخطوات قم بإعادة تشغيل الجهاز.
  *  الخطوة 2: إذا كان لا يعمل الهاتف بتاتاً استخدم ميزة الوضع الآمن

في حال قمت بتثبيت أحد التطبيقات الضارة ولم يعد جهازك يعمل بتاتاً ، فإن أجهزة سامسونج من فئة جالكسي تتيح لنا الدخول إلى الهاتف بدون مشاكل وبالتالي يمكننا من الدخول إلى الضبط وإلغاء تثبيت البرنامج الفيروسي بنفس الخطوات في الخطوة 1 ، لعمل هذه الطريقة أعد تشغيل جهازك وقم بالضغط المتواصل على زر خفض الصوت حتى التشغيل ، وهكذا تكون قد دخلت بالوضع الآمن ، وتجميد جميع التطبيقات.
  *  الخطوة 3: إذا لم تعمل الطريقتين بالأعلى فقم بإعادة ضبط المصنع

بعض الفيروسات قوية لغاية إنها تقوم بقتل النظام بالكامل وعدم المقدرة على تشغيل هاتفك , لذلك يجب عليك عمل إعادة ضبط المصنع من خلال الريكفري مود وذلك عن طريق الضغط المتواصل على زر التشغيل والزر الأوسط و زر رفع الصوت (قد تختلف باختلاف نوع جهازك) ، ومن ثم الضغط على Wipe Data/Factory وبعدها Yes ، نلاحظ أن طريقة التنقل تكون عن طريق زري رفع وخفض الصوت وزر الأختيار أما زر التشغيل أو الزر الأوسط.


  *  الخطوة 4: تفحص حماية هاتفك بواسطة التطبيقات المكافحة للفيروسات (الموثوقة)

الآن بعدما انتهيت من إزالة البرنامج الخبيث عليك بتفحص جهازك والتأكد من أنه خالي تماماً من الفيروسات ولم يترك آثار على الجهاز باستخدام برامج موثوقة كـAvast، Km Secret .

  -   بعض النصائح السريعة لإبقاء هاتفك خالٍ من الفيروسات ؟

يجب عليك :
1- قراءة صلاحيات وأذونات التطبيقات قبل تنزيلها.
2- تحميل التطبيقات من مصادر موثوقة أو من طرف ثالث.
3- عدم تحميل التطبيقات المكركة.

4- استخدام تطبيقات مكافحة الفيروسات.

إرسال تعليق

  1. ششششككككككككككككككررررررررررررررااااااااااااااااااا

    ردحذف
  2. بعض التطبيقات لا يمكن ازالتها وعندما نقوم بتعطيلها تعاود عملها تلقائيا حتى عند اعادة ظبط المصنع لا يمكن ازالتها فما هو الحل

    ردحذف
  3. بعض التطبيقات لا يمكن ازالتها وعندما نقوم بتعطيلها تعاود عملها تلقائيا حتى عند اعادة ظبط المصنع لا يمكن ازالتها فما هو الحل

    ردحذف

 
Top