0



الهواتف الذكية وكعادتها من الأجهزة الإلكترونية فإن لها عمر محدد يسمى بالعمر الإفتراضى, وهو العمر الذي تضعه الشركات المصنعة للهواتف حيث بعد هذا العمر تبدأ ظهور المشاكل في الهاتف عتاديًا وبرمجيًا, سنتحدث خلال هذه التدوينة المتواضعة عن أهم المشكلات التي تواجه الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد مع مرور الوقت, وسنتحدث عن أسباب بطئه, نذكر بأن أجهزة الأندرويد ليست هي الوحيدة التي تواجه هذه المشكلات وإنما مع جميع الأنظمة, إلا أن بعض الأجهزة قد تكون لها عمر افتراضي طويل كـ أجهزة الشركة الأميركية آبل وغيرها من الشركات الأخرى, الجدير بالذكر أن الشركات ليست وحدها المسؤولة عن بطئ الأجهزة بعد استخدامها لفترة طويلة بل إن ذلك يعتمد على المستخدم أيضًا.
  *  تحيثات النظام متأخرة ونادرًا ما تكون كاملة                                                                                                  

تطلق شركة جوجل المالكة لنظام الأندرويد نظام جديد تقريبا كل سنة, ولكن بسبب انفتاح الأندرويد وتعدد منافذه فإن شركات عديدة تسخدمه كنظام تشغيل إفتراضي على هواتفها, مما يؤدي لتأخر وصول التحديث من جوجل بسبب تقديم هذه الأخيرة هواتفها المطلقة بالتزامن مع النسخة الجديدة, وذلك ما يعني وصول تحديثات متأخرة لبقية هواتف الشركات الأخرى, وأيضًا التطويرات التي تضيفها تلك الشركات على النظام, من حيث الواجهة, والتطبيقات, والميزات البرمجية, وربما تكون تلك التحديثات الجديدة يتواجد بها أخطاء برمجية تظهر على الهاتف وتزيد من مشاكله.
الحلول:
·        قم بتحديث التطبيقات المثبتة على هاتفك.
·        حاول أن تبحث عن تحديثات لهاتفك في المواقع المهتمة.
·        أعد ضبط المصنع بعد كل عملية تحديث لهاتفك.
·        إذا لم تجد تحديثات لهاتفك تعلم كيف تخاطر!, وقم بتركيب رومات مخصصة.

  *  البرمجيات الضارة                                                                                                                                              

تحدثنا في تدوينة سابقة عن الفيروسات والبرامج الضارة  وكيف تساهم في بطئ هاتفك الأندرويد, ومن أحد المشاكل التي تظهر في هاتفك بعد إصابته بتلك البرمجيات هي بطئ الهاتف نتيجة المصدر البرمجي في هذه التطبيقات الضارة, وأيضًا كثرة الإعلانات والأوامر البرمجية.

الحلول:

·       نحن ننصحك لقراءة هذه التدوينة للتعرف أكثر عن المشكلة وكيفية حلها: دليلك الشامل لكيفية التعامل مع الفيروسات والبرامج الضارة للأندرويد




  *  العمليات التي تجري في الخلفية                                                                                                                  
كما هو الحال في البرمجيات الخبيثة, فإن هناك في نظام الأندرويد تطبيقات ثقيلة نستخدمها بشكل دائم وبما أن نظام الأندرويد يسمح بتعدد المهام فهي تعمل في الخلفية وتستنزف موارد الجهاز وقدراته مثل: البطارية, ومساحة التخزين والمعالج, وتبطئ  جهازك مع مرور الوقت, وبحسب آخر إحصائية أجرتها شركة الأمن والحماية AVG فإن أكثر التطبقات إستهلاكًا لموارد الجهاز هو تطبيق FaceBook.
وأيضًا من العمليات التي تجري في الخلفية هي الخلفيات الحية، والتطبيقات المصغرة Widgets، فهي تستهلك من المعالج ومعالج الرسوميات وموارد الذاكرة والتخزين.
الحلول:
  • التحقق من التطبيقات التي تجري في الخلفية: الضبط> مدير التطبيقات> تشغيل... لإيقاف التطبيقات أدخل على التطبيق ومن ثم أضغط على إيقاف.
  • إذا كنت لا تستخدم التطبيقات التي تستهلك من موارد الجهاز فقم بإلغاء تثبيتها فورًا، لأنها حتمًا ستسبب بطئ واضح في جهازك.
  • قم بتغيير الخلفية الحية واستبدلها بخلفية أخرى ذات ألوان غامقة للحفاظ على البطارية، وقم بإزالة التطبيقات المصغرة Widgets من الشاشة الرئيسية.


  *  استخدام مساحة التخزين بشكل كامل                                                                                                            
كلما زادت أستخدام سعة التخزين فإن ذلك يؤثر سلبًا على مدى سرعتها في الكتابة, وقد تكون بطيئة جدًا في حال تم إستخدام سعة تخزين كبيرة, مما يؤدي إلى بطئ النظام والتطبيقات المثبتة عليه, إذا كنت تريد معرفة المساحة الإجمالية والمساحة المستخدمة في هاتفك اذهب إلى: الضبط> التخزين.
وكذلك الملفات المؤقتة أيضًا تستهلك ذاكرة التخزين بشكل كبير, لذلك قم بتنظيف الملفات المؤقتة بشكل دوري لتحرير مساحة القرص وجعل النظام بأداء أفضل. لمسح البيانات المؤقتة لجميع التطبيقات. اذهب إلى: الضبط> التخزين> مسح البيانات المؤقتة> موافق.
الحلول:
·         إلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تستخدمها.
·         حذف الملفات التي لا تحتاجها.
·         حذف البيانات المؤقتة.
·         إعادة ضبط المصنع.

هذه كانت أبرز أسباب بطئ هاتفك الأندرويد مع مرور الوقت.. إذا كانت لديك أسباب أخرى فاطرحها في صندوق التعليقات بالأسفل

إرسال تعليق

 
Top